Sunday, September 23, 2012

"متل الهوا اللي مبلش.. ع الخفيف"


هناك شيء في الخريف..

لا يأتي الخريف مقتحما عليك حياتك ويلطمك بلفحة ساخنة مثل الصيف.. ولكنه يأتي على مهله.. في تأنٍ يكاد يكون دلالا. لا يأتي فجأة كضيف لم تكن تتوقعه، تفتح الباب فيذهلك وجوده أمامك، ولكنه يأتي كواحد من أهل بيتك معه مفاتيحه، تستيقظ فتجده مسترخيا على كنبتك المفضلة، يقرأ رواية ما، وتجبرك النظرة المبتسمة والغمزة على أن تعمل فنجانين قهوة وتأتي لتجلس معه لتشربها في صمت حميم قبل بداية اليوم. تتنهد في ارتياح لأنه هنا أخيرا بعد أن كنت قد قلقت عليه، فأنت تتوق لنسمة منه طوال أغسطس الخانق. ولكنه ارتياح مشوب بالتوجس، فأنت تعرف ما يفعله الخريف وبعده الشتاء في مزاجك، وتخشى غياب الشمس وتلبد السماء. ولكنه هنا.. الخريف.. شخصيا.. بنسماته اللعوب وإضاءته الأخف.

بعد أن كانت رائحة الفل والياسمين تطاردنا عند كل مطب وإشارة مرور طوال الصيف، تختفي من حياتنا فجأة كما ظهرت فجأة، ويحل محلها الورد البلدي، برائحته الرزينة الشقية، التي تهمس لك بأن كل شيء ممكن، حتى في الخريف. كل أغاني الصيف الراقصة التي سمعناها بأعلى صوت وشبابيك السيارة مفتوحة، تخفت لتصبح موسيقى خلفية لذكرياتك عن هذا الصيف، وتشعر بحاجة ملحة لسماع أغنيات مثل "ولا كيف" أو "بالمظبوط" أو "ميكس" من فيروز وأزنافور وأغانٍ لا حصر لها من "الجاز". بعد أن قضيت الصيف في الهرولة، بين بيوت الأصدقاء، بين الشواطئ، بين الخروجات، بين المشاوير، يأخذك الخريف من يدك ويجلسك وينظر في عينيك ويسألك: "والآن.. ماذا تريد أن تفعل بحياتك؟"، فتبطأ خطواتك وتسترسل أفكارك ويأخذ كل شيء وقته الجميل.

تتزحزح الليمونادة المثلجة من مكانها وتتركه للقرفة بالحليب الساخنة، ويصبح النسكافيه مكروها والقهوة التركي فرضا. الآيس كريم سيأخذ وقتا أطول ليذوب، وتستطيع أن تخبز كيكة تأكلها بجانبه، هي باردة من الخارج ساخنة من الداخل، وهو ساخن من الخارج مثلج من الداخل.. الجمال في قضمة. وبعد أن ظللت أسير الشبابيك الموصدة والتكييف سجانك، يمكنك الآن أن تعود لكرسيك المفضل تحت الشباك الذي يهب عليه النسيم الوديع. والشمس التي تفاديتها لشهور طويلة وفعلت كل شيء حتى لا تلمحك، تراها الآن تختلس النظر من وراء الستائر الثقيلة، فتفتحهم على آخرهم وتدعوها للدخول قابلا اعتذارها. الأصفر ذو المزاج المتقلب والفوشيا قليل الحياء يأخذان مكانا قصيا في دولابك، ويسيطر عليك الأحمر بغوايته والبني بدفئه، وتشعر بحاجة ملحة لشراء قميص أبيض وحذاء غالبا سيكون أسود.

وندرك معنى وجود الخريف في حياتنا، وأثره عليها، فنبدأ في أكل كل ما نجده من المانجو، نأكلها ونشربها ونخزنها في الفريزر استعدادا لشتاء طويل من الجوافة السمجة، مانجو لم يتسن لنا أن نأكلها في الصيف لأننا كنا نهرول. الآن وفي آخر الموسم نتلذذ بها فعلا، نتذكر الأنواع التي نحبها ونتمرمغ فيها حتى تصفر أظافرنا وتصاحبنا هالة من رائحة المانجو تفاجئنا كلما حركنا يدينا أمام وجهنا.

يأتي الخريف، فيصبح كل شيء على أهبة الاستعداد، الأقلام الرصاص المبرية وورق الكراسات الخاوية والساندوتشات الفينو؛ كله في الانتظار، يريد أن يبدأ، يريد أن يُملأ، يريد أن يُلتهم. تخلو الشوارع، ويهدأ الجيران، ولا صوت يعلو فوق صوت أفكارك، فكل الأفكار التي تفاديتها شتاءً وربيعا وصيفا، تجلس الآن، في الشمس الناعمة، على سور شباكك، تزقزق وتناديك، تتأملك برأس مائلة وحاجب مرفوع وكأنها تقول لك: "ها؟".

"القصة مش طقس يا حبيبي".. لكني أحب الخريف لأنه أخذني إليك، بجوه الذي ارتبط عندي بهذه الكهرباء اللذيذة التي تسري فيّ بقربك، خريف مشحون بالاحتمالات والأمنيات، وشتاء دافئ.. دافئ.. دافئ.. فيه يدي لا تفارق يديك، وأمسيات طويلة تمر سريعا في نزهات على الأقدام في شوارع أصبحت أقاربنا، وكلام هامس، ونظرات صاخبة.

مع الخريف أستطيع أخيرا أن أدخل غرفة المكتب وأفتح شباكها وأهويها بعد أن قامت في الصيف بدور المخزن/الفرن/مصيدة التراب. أرص الكتب التي اكتنزتها طوال الصيف في رفوفها، وأضع كل الأوراق المكومة على المكتب في ملفاتها. أمسح المكتب جيدا، وأُخرج شموعا برائحة التفاح والقرفة والبسكويت المخبوز. يدق قلبي بسرعة وتنمل أصابعي ولكني أجلس على المكتب.. وأكتب :)

* عنوان التدوينة مأخوذ من أغنية "ولا كيف" لفيروز. 

38 comments:

  1. حمد الله علي السلامه , وحشتني حواديتك جدا , اما بالنسبه للخريف فممكن نقول ان دلوئتي بسببك الخريف بقي له شخصية قوية جدا وسط ياقي الفصول .
    تمنياتي بدوام النجاح واحلي سلام لشريف .

    ReplyDelete
  2. حمد الله علي السلامه , وحشتني حواديتك جدا , اما بالنسبة للخريف ف بسبب كلامك ده بقى له شخصية وسط بقيت الفصول .
    تمنياتي بدوام النجاح واحلى سلام لشريف .

    ReplyDelete
  3. لطالما أحسست أن السنة تبداء في الخريف :) تفوقت أثر هذه التدوينة على . .
    :) .فنجان القهوة الذي أفتقده

    ReplyDelete
  4. مبسوط للتدوينة الجديدة - والله زمان - كل خريف وانت طيبة

    ReplyDelete
  5. جميلة ﻛﻌﺎﺩﺗﻚ

    ReplyDelete
  6. وحشتينا يا مجرمة ... عهد جديد من الكتابة بقا ، وحشتني أيام لما كنت بافتتح اليوم بحدوتة من حدوتة

    ReplyDelete
  7. تحفة فنية! ... يخربيت الجمال اللي كده :)

    ReplyDelete
  8. عبقرية يا رحاب! مُدغدِغة مثل خريفك :)اختيارك للكلمات، وحتى علامات الترقيم، يتناسب تمامًا مع الفكرة.

    اكتبي أكثر، أرجوكِ! أوحشتني قصصك :)

    ReplyDelete
  9. 3mlna kda m3 b3d.. sm3na fairuz w do2na el 5areef w katabna :)
    http://ow.ly/dVxuA

    ReplyDelete
  10. كاتبتي المفضلة تكتب عن فصلي المفضل من العام ♥ احساس و لا اروع

    ReplyDelete
  11. you changed my prespective of autum !!!

    ReplyDelete
  12. جميلة جدا .. كعادتك
    والخريف ده فصلى المفضل ..اكنك كتبتى اللى فى قلبى :)

    ReplyDelete
  13. وحشتني كتاباتك جداً،أول ما لقيتك منزلة بوست قلت رحاب مناسب معاها فيروز
    أمل أدم

    ReplyDelete
  14. روعة اووووووووووي و حسستني احساس مميز :) مستنية حواديتك الجاية ان شاء الله

    ReplyDelete
  15. ماكل هذا الجمال ؟
    :)
    ذكرتيني بمشاعري الحميمة نحو الصباح
    مغرمة به كغرامك للخريف

    ReplyDelete
  16. ايه ده
    دلخريف طلع غير ماكانو بيقولونا عليه فيه المدرسة
    امال ايه الاشاعات اللي كانو مطلعنها عليه (الشجر بيدبل و اوراقه بتسقط و الورد بيبقي في ظروف صعبه )

    ReplyDelete
  17. متبطليش كتابة يا رحاب.. مفيش أسلوب حلو بالطريقة دي بجد..

    ReplyDelete
  18. وحشتني حواديتك يا رحاب .. هتنزلي حدوته جديده امتي ؟

    ReplyDelete
  19. انتي عسل اصلا

    ReplyDelete
  20. يوم عيد ميلادي :)

    ReplyDelete
  21. جميل استمري يامبدعه

    ReplyDelete
  22. ازاي ممكن حد يكتب حاجة جميلة كده
    <3

    ReplyDelete
  23. يااااااه
    والله زمان
    جميل جدا كالعاده

    ReplyDelete
  24. كتابة خفيفة علي القلب وكلماتمثل نسمات الخريف حبيييييييت

    ReplyDelete
  25. وحشتنا كتاباتك كتييييير
    بتمنى تكوني و عيلتك كويسين

    ReplyDelete
  26. وحشتينا قوي و وحشتنا الأيام اللي كنا بنفتح فيها المدونة و ندور على تدوينة جديدة. ما تقطعيش الكتابة العفوية اللي حبيناها منك يارب تكوني سعيدة وبصحة و عافية

    ReplyDelete
  27. Do not use all of these Private Money Lender here.They are located in Nigeria, Ghana Turkey, France and Israel.My name is Mrs.Emily Michael, I am from Canada. Have you been looking for a loan?Do you need an urgent personal or business loan?contact Fast Legitimate Loan Approval he help me with a loan of $95,000 some days ago after been scammed of $12,000 from a woman claiming to be a loan lender from Nigeria but i thank God today that i got my loan worth $95,000.Feel free to contact the company for a genuine financial contact Email:(creditloan11@gmail.com)

    ReplyDelete
  28. Invest with 200$ and get a returns of 5,000$ within seven business working days.
    Why wasting your precious time online looking for a loan? When there is an opportunity for you to invest with 200$ and get a returns of 5,000$ within seven business working days. Contact us now for more information if interested on how you can earn big with just little amount. This is all about investing into Crude Oil and Gas Business.

    Email: investmoneyoilgas@gmail.com

    ReplyDelete
  29. Buy real human website traffic at TargetedWebTraffic.com now and you will receive 24 hours a real human, targeted visitors you need, at a reasonable price, with daily customer support. Generate Targeted Real Human Traffic to Your Website that converts & Get Targeted & High Quality Traffic.

    ReplyDelete
  30. It’s a great pleasure reading your post. Its full of information. The content of your post is awesome, Great work.
    https://www.expresscouriercars.co.uk/

    ReplyDelete
  31. Do you need personal loan?
    Loan for your home improvements,
    Mortgage loan,
    Debt consolidation loan,
    Commercial loan,
    Education loan,
    Car loan,
    Loan for assets.
    financialserviceoffer876@gmail.com WhatsApp +918929509036

    ReplyDelete
  32. Airport Transfer service from City Airport Taxis. Book your private airport transfers online, for a reliable transportation service at competitive, all inclusive prices.

    ReplyDelete
  33. Croydon taxi / Minicabs- call us on 02086862777 .We are comfortable,reliable and always safe,We give the most luxurious & comfortable taxi service in croydon .

    https://www.expresscouriercars.co.uk

    ReplyDelete
  34. It is extremely informative content, Thanks for sharing with us. Best Banquet Hall In Chandigarh

    ReplyDelete