Monday, September 17, 2012

اعترافات أم



أهدتنا دعاء نوتة مبتكرة، نوتة يمكنك فيها كتابة سطر واحد فقط كل يوم.. لمدة خمس سنوات. في أعلى كل صفحة مكتوب اسم الشهر وتاريخ اليوم، وهناك خمس خانات في الصفحة مكتوب فيهم "20" لتكتب بجوارهم تاريخ السنة. أحببت الفكرة جدا، وأخذت أفكر في ما سأكتبه لشريف ويقرأه عندما يستطيع القراءة.

ثم بدأت الكتابة في النوتة وأرقتني الأفكار.. ككل الأفكار المتعلقة بشريف؛ فكل شيء أفعله أشعر أنه سيكون له أثر فادح على مسار حياته لا يمكن محوه أو تغييره. (لديه بعض القشور على فروة رأسه، فحككتها وأزلتها بأظافري. هل سيصيبه هذا بالصلع المبكر؟ الخ.. إلى ما لا نهاية!) هل سيهتم شريف بأن يقرأ أنه في يوم كذا كان عنده مغص؟ هل وهو في العاشرة مثلا سيحب أن يعرف أنه كان يبتسم في سعادة ويقول: "آااااه ممممم" بعد أن ينجح في إخراج الغازات وهو في شهره الثاني؟ ماذا سيشعر عندما يقرأ أن في عيد ميلاد والده ذهبنا للعشاء في مطعم هادئ وفاخر ومريح للأعصاب، فأخذ يبكي من اللحظة التي جلسنا فيها على المائدة وحتى رجعنا للمنزل، وأننا تناوبنا على حمله والسير به في ردهات المطعم حتى يهدأ أو ينام، فيعود كل مرة من جولته بعيون مفنجلة ويبكي عندما نجلس به؟ ماذا سيقول عليّ عندما يجد أنني ليومين متتاليين كتبت عن سعادتي بأنه أصبح يلبس مقاسا أكبر من الحفاضات؟ هل سيريد أن يقرأ كلام مثل "متهيألي إنك بتغير لما بازغزغك من تحت باطك"؟

وهل أكتب عن الأحداث السعيدة فقط أم أذكر التعيسة أيضا؟ هل أعترف أنني لسعت ساقه وأنا أشطفه عندما لم أنتبه أن الحنفية ساخنة؟ هل أكتب عن تلك المرة التي نمت وأنا أرضعه واستيقظت فجأة في منتصف الليل على أصوات خنفرة تصدر منه وهو متدلٍ من ذراعي "زرع بصل"؟ هل أحكي له أننا في أسبوعه الأول بكيت لأننا فشلنا في استخراج المخاط من أنفه ووضع القطرة بها، وشعرنا أننا نؤذيه وأننا لا نصلح كوالدين؟ هل أستطيع أن أكتب له أنني –وهو عنده ثلاثة أيام- تركته لأبيه ليأخذه للتطعيم وجلست في السيارة منهارة في البكاء لأني في غاية الإجهاد والألم ولا أعرف ماذا أفعل بهذا الرضيع الضعيف المعتمد عليّ والواثق فيّ كليا؟ لن أكتب هذا، بل سأكتب عن التطعيم الذي تلاه، فلقد صرخ وبكى والحقنة تلو الأخرى تنغرز في ذراعه وأرجله المنمنة، ولكن عندما حملته وابتسمت له ابتسم لي وهو يغالب دموعه.. وتفتت قلبي لآلاف الفتافيت.

كل ما أرجوه هو أن عندما يقرأ شريف هذه النوتة يدرك شيء واحد فقط، أهم شيء يجب عليه أن يعرفه: حبنا الكبير له وفخرنا به في كل صغيرة (قبل الكبيرة) فعلها في سنواته الخمس الأولى. وأتمنى أن يغفر لنا إخفاقاتنا ويضحك على بلاهتنا :)

21 comments:

  1. :-)) حبنا الكبير له وفخرنا به في كل صغيرة (قبل الكبيرة) فعلها في سنواته الخمس الأولى. وأتمنى أن يغفر لنا إخفاقاتنا ويضحك على بلاهتنا :)

    الواحد فعلا بيحس انه والده ووالدته أخفقوا كتير في حقه لكن لما ربنا بيرزقنا بأطفال بيقدر انهم عملوا الي يقدروا عليه وأنهم كانوا فخورين به دوما في كل كبيرة وصغيرة
    ده مفتاح نجاح مشوار اي ام واب مع أولادهم



    ReplyDelete
  2. سعات كتير الواحد بيحس ان والده ووالدته أخفقوا معاه لكن لما ربنا بيرزقنا بأطفال بنحس ان مشوارنا كان طويل أوي معاهم وانهم عملوا كل الي يقدروا عليه عشان يربونا أحسن تربية وكانوا فخورين بينا دوما في كل كبيرة وصغيرة وده أساس نجاحنا وثقتنا في نفسنا حتى لو اتلسوعنا من الحنفية واحنا صغيرين :-))

    ReplyDelete
  3. سعات كتير الواحد بيحس ان والده ووالدته أخفقوا معاه لكن لما ربنا بيرزقنا بأطفال بنحس ان مشوارنا كان طويل أوي معاهم وانهم عملوا كل الي يقدروا عليه عشان يربونا أحسن تربية وكانوا فخورين بينا دوما في كل كبيرة وصغيرة وده أساس نجاحنا وثقتنا في نفسنا حتى لو اتلسوعنا من الحنفية واحنا صغيرين :-))

    ReplyDelete
  4. كأنك تقصين ما مررت به مع ابني ذي الشهرين :)
    تدوينة رائعة.. من فضلك لا تغيبي علينا يا رحاب

    ReplyDelete
  5. فكرتيني أول ما ولدت وكان عندي اكتئاب من كتر منا تعبانة وجسمي ضعيف ومفيش حد غير ممكن يرضعه أو يعمله حاجته ومبيرضاش ينام غير لما أشيله وطول الوقت بيعيط.. كان احساس وحش أوي لما تحسي إن فيه طفل متعلق في رقبتك وإنتي الوحيدة المسؤولة عنه!
    بس كل ما كنت باجي أفقد أعصابي وأقول لباباه خلاص مش عيزاه خده اتبرع بيه، ألاقي مالك ضحكلي ضحكة عمرها ما تتوصف ولا تتنسي.. طبعا هو مش بيضحكلي أنا في العمر ده بيضحك للملايكة :)
    مالك انهاردة عنده سنة ولسه تاعبني بس بقيت فرحانة انه جزء مني

    ReplyDelete
  6. wait and see; one day your son will laugh at these ilittle s incidents and appreciate you documenting them. my kids encourage me all the time to write about them as babies. my blog is all about these precious moments. here is the link
    http://momentsfromlife-abeerelgamal.blogspot.com/2012/06/blog-post_03.html

    ReplyDelete
  7. متغبيش علينا تاني:)
    أمل أدم

    ReplyDelete

  8. Shorouk Shorouk for all household services from Cleaning of apartments, cleaning apartments, insect control and sewerage, offering you all the domestic services at the cheapest prices. Contact us to request the service you want Dear customer
    شركة تنظيف بخميس مشيط
    شركة مكافحة حشرات بخميس مشيط

    ReplyDelete
  9. Given article is very helpful and very useful for my admin, and pardon me permission to share articles here hopefully helped :

    Cara Menyembuhkan Giardiasis
    Cara Menyembuhkan Berengan
    Cara Menyembuhkan Sangkadi Secara Alami

    ReplyDelete
  10. Do not use all of these Private Money Lender here.They are located in Nigeria, Ghana Turkey, France and Israel.My name is Mrs.Emily Michael, I am from Canada. Have you been looking for a loan?Do you need an urgent personal or business loan?contact Fast Legitimate Loan Approval he help me with a loan of $95,000 some days ago after been scammed of $12,000 from a woman claiming to be a loan lender from Nigeria but i thank God today that i got my loan worth $95,000.Feel free to contact the company for a genuine financial contact Email:(creditloan11@gmail.com)

    ReplyDelete
  11. Invest with 200$ and get a returns of 5,000$ within seven business working days.
    Why wasting your precious time online looking for a loan? When there is an opportunity for you to invest with 200$ and get a returns of 5,000$ within seven business working days. Contact us now for more information if interested on how you can earn big with just little amount. This is all about investing into Crude Oil and Gas Business.

    Email: investmoneyoilgas@gmail.com

    ReplyDelete
  12. Buy real human website traffic at TargetedWebTraffic.com now and you will receive 24 hours a real human, targeted visitors you need, at a reasonable price, with daily customer support. Generate Targeted Real Human Traffic to Your Website that converts & Get Targeted & High Quality Traffic.

    ReplyDelete
  13. Do you need personal loan?
    Loan for your home improvements,
    Mortgage loan,
    Debt consolidation loan,
    Commercial loan,
    Education loan,
    Car loan,
    Loan for assets.
    financialserviceoffer876@gmail.com WhatsApp +918929509036

    ReplyDelete
  14. The fastest and safest ride to the airport in London.Clean and comfortable cars. Fully licensed taxi services. one of the most trusted taxi services in London. Meet & greet. special airport rates.
    Book in under 60 seconds. Professional drivers.24 hours assistance. Our services include taxi transfers to Gatwick, Heathrow, London, Luton & Stansted airport. we are here to make you comfortable and hassle less for. Friendly and reliable taxi service at competitive prices. Our commitment to you is quality and long-lasting.

    ReplyDelete
  15. مميزاتأرولات شرنك POF:
    مرونة وتمدد:

    تحتوي على خصائص تمدد تساعد في تغليف الأشكال والأحجام المختلفة.
    متانة وقوة:

    تتميز بمقاومتها للتمزق والثقوب، مما يحسن من قوة التثبيت.
    شفافية:

    تكون غالبًا شفافة، مما يسمح برؤية المنتجات المعبأة ويسهل عمليات التحميل والتفريغ.
    سهولة الاستخدام:

    يمكن تطبيقها بسهولة عن طريق ماكينات التغليف الآلية أو يدويًا.

    ReplyDelete